وزير خارجية الاتحاد الأوروبي يدعو إلى هدنة دائمة في غزة

أخبار العالم | 27 نوفمبر 2023 03:38 م

وزير خارجية الاتحاد الأوروبي يدعو إلى هدنة دائمة في غزة

حشد نت - وكالات:

دعا مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، الاثنين، إلى تمديد الهدنة التي تنتهي الثلاثاء في قطاع غزة، حتى تصبح "دائمة" وتسمح بالتقدّم نحو "حلّ سياسي" للنزاع.

وشدد بوريل لدى افتتاح اجتماع لمنتدى "الاتحاد من أجل المتوسط" في برشلونة على أنه "يجب تمديد" هذه الهدنة التي وصفها بأنها "خطوة أولى مهمة"، وتحويلها إلى هدنة "دائمة للسماح بالعمل على حل سياسي"، نقلا عن فرانس برس.
 
وأضاف: "حل سياسي يمكننا من كسر دوامة العنف نهائيا"، مشيراً إلى أنّه "لن يكون هناك سلام أو أمن لإسرائيل من دون دولة فلسطينية".
 
وقال إن" أي فظاعة لا يمكن أن تبرّر فظاعة أخرى"، في إشارة إلى أعمال الجيش الإسرائيلي الانتقامية و"معاناة المدنيين في غزة".
 
وتنتهي الهدنة التي دخلت حيّز التنفيذ الجمعة في قطاع غزة، الثلاثاء عند الساعة السابعة صباحاً (05,00 بتوقيت غرينتش).
 
وينصّ اتفاق الهدنة على دخول مساعدات إنسانية إلى غزة من مصر، فضلاً عن إطلاق سراح 50 رهينة محتجزة لدى حماس في مقابل 150 معتقلا فلسطينياً في السجون الإسرائيلية.
 
وفي وقت سابق أبدى بوريل، اليوم الاثنين، استنكاره لتخصيص إسرائيل أموالا لبناء مستوطنات جديدة بينما لا تزال الحرب قائمة بقطاع غزة، مشددا على أن هذا لا علاقة له بالدفاع عن النفس.
وكتب بوريل على حسابه الرسمي على منصة إكس: "راعني أن أسمع أن إسرائيل تخصص، وفي وسط حالة حرب، أموالا جديدة لبناء مزيد من المستوطنات غير المشروعة".
وتابع: "هذا لا علاقة له بالدفاع عن النفس، ولن يجعل إسرائيل أكثر أمنا".
 
ودخلت الهدنة بين الاحتلال الإسرائيلي  وحركة حماس، والتي أتاحت الإفراج عن محتجزين وأسرى وإدخال مساعدات طارئة إلى قطاع غزة، يومها الرابع والأخير الاثنين، وسط محادثات جارية لتمديدها.
 
وأكد مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو تسلم قائمة المحتجزين لدى حماس المقرر الإفراج عنهم بالدفعة الرابعة، مشيراً إلى وجود إشكاليات كبيرة في القائمة ومفاوضات مكثفة لتغييرها.