قرابة نصف مليون نازح في مأرب معرضون لمخاطر الشتاء

أخبار وتقارير | 02 ديسمبر 2023 11:02 م

قالت الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين في محافظة مأرب، إن أكثر من 400 ألف نازح يقطنون (206) مخيم وتجمع للنازحين في المحافظة معرضون لمخاطر البرد مع دخول فصل الشتاء.

حشد نت:

حذرت جهة رسمية في الحكومة اليمنية من مخاطر تهدد نحو نصف مليون نازح في مخيمات وتجمعات النازحين بمحافظة مأرب، شمال شرقي اليمن.

قالت الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين في محافظة مأرب، إن أكثر من 400 ألف نازح يقطنون (206) مخيم وتجمع للنازحين في المحافظة معرضون لمخاطر البرد مع دخول فصل الشتاء.

واوضحت تنفيذية النازحين في تقرير الاحتياجات الشتوية لمخيمات النازحين، اليوم السبت، إنه مع اقتراب فصل الشتاء لهذا العام، يشكل البرد تحديات إنسانية كبيرة، ومعه تتضاعف المعاناة للنازحين في ظل أوضاع إنسانية مأساوية متردية تعيشها الأسر في مخيمات النزوح.

وأشارت في تقريرها، إلى أن إجمالي الأسر النازحة في المخيمات تبلغ (63 ألف و674) أسرة، تضم (445 ألف و724) نازح، وهي بحاجة ماسة لإحتياجات ملحة تخفف من معاناة الأسر النازحة مع دخول فصل الشتاء.

وأكد الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين في مأرب حاجتها لـ(50 ألف و 816) حقيبة شتوية، ومأوى انتقالي لعدد (26 ألف و840) وكذا ملابس شتوية لعدد (50 ألف و816).

وطالبت الحكومة والمنظمات الإنسانية والمجتمع الدولي تقديم الدعم والموارد اللازمة لتحسين وضع الشتاء في مخيمات النزوح، وتزويد الأسر النازحة بالاحتياجات الأساسية، والتدخل بشكل فعّال.

ودعت للعمل مع الوحدة التنفيذية على تحسين المساكن الطارئة والمؤقتة لتكون مقاومة للظروف الجوية القاسية ومزودة بوسائل التدفئة الآمنة، وتوفير الحقائب والملابس الشتوية للحفاظ على الدفء، وتحسين وضع النازحين خلال فصل الشتاء وتوفير بيئة آمنة ومستدامة لهم.

كما دعت إلى العمل مع مكتب الصحة على تأهيل المستشفيات والمراكز الصحية في المناطق التي يتواجد فيها النازحين، وتقديم العلاجات الخدمات الصحية اللازمة خاصة لكبار السن وغيرهم الذين يعانون من أمراض مزمنة.