توقيع اتفاقية توأمة بين محافظتي تعز و جيبوتي

أخبار وتقارير | 30 نوفمبر 2023 08:23 م

توقيع اتفاقية توأمة بين محافظتي تعز و جيبوتي

حشد نت:

وقع محافظ تعز نبيل شمسان، مع محافظ محافظة جيبوتي الجيبوتية "سعيد داوود محمد"، اتفاقية لإقامة علاقة توأمة بين المحافظتين، استنادًا إلى الاعتبار والعلاقات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والتاريخية المتجذرة بين الشعبين اليمني والجيبوتي الشقيقين.

جاء ذلك في إطار الزيارة الرسمية التي يجريها نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي- رئيس المكتب السياسي للمقاومة الوطنية، العميد الركن طارق محمد عبدالله صالح، إلى جيبوتي.

واتفق محافظ تعز ومحافظ جيبوتي، على إقامة علاقة توأمة بهدف توطيد العلاقات الودية القائمة بين جمهورية جيبوتي والجمهورية اليمنية، في إطار تعزيز الروابط الثقافية والسياحية وتدفق التجارة والاستثمار وبناء قدرات البنية التحتية بين سكان المدينتين.

وبناء على نص الاتفاقية، يعتزم الطرفان التعاون لتعزيز وتشجيع السياحة الثقافية والتبادلات التجارية وتدفقات الاستثمار وتبادل الخبرات في مجالات بناء البنية التحتية، وبالتالي خلق فرص العمل لسكانهما في إطار اتفاقيات التعاون الموقعة بين حكومتي البلدين.

كما اتفق الطرفان على تشكيل لجنة فنية مكونة من أربعة أشخاص، يقوم كل طرف بتعيين اثنين من المسؤولين رفيعي المستوى، وستكون اللجنة الفنية مسؤولة عن العمل المنجز من خلال الجهود التعاونية لكلا الطرفين.

ونصت الاتفاقية في مادتها الثالثة، على أن تعقد اللجنة الفنية اجتماعاتها الدورية مرة كل سنة بالتناوب في كلٍّ من مدينة جيبوتي ومدينة تعز، وأن تقوم بإعداد تقارير بشأن النجاحات التي تحققت من خلال الجهود التعاونية للمدينتين، وكذلك التحديات التي تمت مواجهتها، ثم تقوم برفع هذه التقارير إلى اجتماع مجلس إدارة المدينتين الذي يتم تنظيمه في إحداهما بالتناوب مرة في السنة.

وبحسب الاتفاقية، تقوم إدارة المدينتين في نهاية كل أربع سنوات، بإجراء تقييم للمزايا المكتسبة والتحديات التي تمت مواجهتها وتحديد الاتجاهات التي يجب اتباعها خلال السنوات الأربع القادمة؛ وسيكون بمقدورها، إذا لزم الأمر، تحديد مجالات جديدة للتطوير بفضل الجهود التعاونية لهاتين المدينتين التوأم.